بعد إحالة الإدارات ملف كل مناقصة إلى إدارة المناقصات، وذلك قبل الإعلان عنها بأسبوعين على الأقل، تدقق إدارة المناقصات في محتويات الملف لتتثبت من خلوه من المخالفات والنواقص، إذا تبين لها أن في الملف نقصاً أو مخالفة، أعادته إلى الإدارة المختصة مع الملاحظات، في مهلة خمسة أيام من تاريخ استلامه وأبلغت نسخة عن ھذه الملاحظات إلى رئاسة التفتيش المركزي .وعلى الإدارة المختصة أن تعلم إدارة المناقصات خلال خمسة أيام عن النتيجة التي اقترنت بها ملاحظاتها. أما في حال خلو الملف من المخالفات والنواقص فيتم الإعلان عن المناقصة في الجريدة الرسمية وفي ثلاث أو أربع صحف محلية وذلك إعتماداً على حجم الصفقة.

يعلن عن كل مناقصة في الجريدة الرسمية وفي ثلاث صحف يومية على الأقل، قبل التاريخ المحدد للتلزيم بمدة ١٥ يوماً على الأقل. ويمكن تخفيض المدة إلى خمسة أيام على الأقل عند إعادة المناقصة، أو عند الضرورة، شرط أن يقترن التخفيض مسبقاً بموافقة المرجع الصالح لعقد النفقة. كما يعلن وفقاً للأصول نفسها عن كل تعديل يطرأ على دفتر الشروط بعد نشر إعلان المناقصة.
يوضع العرض في غلافين مختومين يتضمن الأول تصريح المناقص والمستندات التي يوجب دفتر الشروط ضمها إليه ويتضمن الثاني بيان الأسعار. يذكر على ظاھر كل غلاف موضوع محتوياته (تصريح أو بيان أسعار)، وموضوع المناقصة، والتاريخ المحدد لإجرائها، واسم المناقص.

يوضع الغلافان الأول والثاني في غلاف ثالث موحّد يتم الحصول عليه من إدارة المناقصات ومعنون بإسم إدارة المناقصات – بناية بيضون شارع بوردو، ولا يذكر على ظاهره سوى موضوع الالتزام والتاريخ المحدد لجلسة التلزيم بالأرقام على الشكل التالي: اليوم/ الشهر/السنة/ الساعة، دون أية عبارة فارقة أو إشارة مميزة كإسم العارض أو صفته أو عنوانه، وذلك تحت طائلة رفض العرض. وتكون الكتابة على الغلاف الثالث بواسطة الحاسوب على ستيكرز بيضاء اللون، تلصق عليه عند تقديمه الى إدارة المناقصات.

تقدم العروض إما بالإيداع وإما بالتسليم، وإما بالبريد المضمون المغفل. ويمكن أن ينص دفتر الشروط الخاصة على إعتماد بعض ھذه الوسائل دون البعض الآخر.

يجب أن تصل العروض، أياً كانت طريقة تقديمها، إلى إدارة المناقصات قبل الساعة الثانية عشرة من آخر يوم عمل يسبق اليوم المحدد لإجراء المناقصة، ولا يعتد بأي عرض يصل بعد انتهاء المهلة.
عند تسليم العروض إلى إدارة المناقصات يتم إعطاء المناقص إيصال مغفل يحمل رقماً متسلسلاً، ويذكر فيه تاريخ التسلم وموضوع المناقصة بدون إسم المناقص.
لا يجوز استرجاع العروض أو تعديلها أو إكمالها بعد تقديمها.
لا يجوز للجنة المناقصات إقصاء المناقص الذين سبق قبوله في مناقصة أجريت لصفقة مماثلة إذا كانت المؤهلات أو الشروط المطلوبة لا تزال متوفرة فيه، ولم يتخذ بحقه أي من التدابير الزجرية المنصوص عنها في دفتر الشروط والأحكام العامة.
يتم إسترجاع الكفالة المصرفية من إدارة المناقصات، عبر تقديم الإيصال المعطى من إدارة المناقصات عند تقديم العارض عرضه، وذلك للعارضين الذين لم يرس عليهم التلزيم. ولا يمكن إسترجاع الكفالة من دون هذا الإيصال. أما العارض الذي رسا عليه التلزيم فيتم إسترجاع كفالته من الإدارة المعنية صاحبة التلزيم وفق ما ينصّ عليه دفتر الشروط.
يمكن للعارضين الذين لم يرسو عليهم التلزيم أن يسترجعوا كفالاتهم المصرفية من إدارة المناقصات بعد إنتهاء جلسة التلزيم. أما العارض الذي رسا عليه التلزيم فيتم إسترجاع كفالته من الإدارة المعنية صاحبة التلزيم وفق ما ينصّ عليه دفتر الشروط.